مبادرات المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية للحكومة

WCPEC

مبادرة المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية في سبل تعزيز الشفافية ودقة المعلومات وحصر نشاط الإتجار عبر الإنترنت

جاءت مبادرة المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية في وضع قوانين وسياسات وأنظمة لحصر التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت بإنشاء منصة إلكترونية تجمع جميع المتاجر والمواقع التجارية والإعلانية تحت منصة واحدة و يربطهم قانون ونظام واحد وفقًا للقرارات التالية:-

  1. بناءً على قرار الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة رقم 1183 / ع لسنة 2018
  2. بناءً على قانون التجارة وعلى القانون المدني وعلى القانون رقم 72 لسنة 2017 بإصدار قانون الاستثمار.
  3. بناءً على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1820 لسنة 2015 باللائحة التنفيذية لقانون ضمانات وحوافز الاستثمار.
  4. بناءً على قرار الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة رقم 458 لسنة 2015.
  5. بناءً على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1453 لسنة 2018.
  6. بناءً على قرار رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة رقم 1108 / لسنة 2011 في عام 2018.

 

التعاون مع وزارتي التجارة والاستثمار

آليات تنفيذ المبادرة:-

 أعلن السيد مدير ورئيس مجلس إدارة المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية تدشين برنامج لحماية التجارة والمعاملات التجارية الإلكترونية ولتنمية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في مصر تمثلت أهداف هذا البرنامج :-

  1. في تعزيز الجهود الرامية إلى تنمية المجتمع المعلوماتي في مصر، وكان أساس هذا البرنامج هو إنشاء المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية وبعد مرحلة الإنشاء أطلق المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية مخططًا وإعداد دراسة جدوى محكمة لحماية التجارة والمعاملات التجارية الإلكترونية والتحصيل الضريبي.
  2. إضافة طابع الثقة للمجتمع للتعامل مع المتاجر الإلكترونية الموثوقة والتي يتم تقويمها من خلال أدوات وسياسات وقوانين صارمة لتأكيد مصداقيتها وشفافيتها في تعاملها مع المجتمع وإنها توثق بأنّ هذه المتاجر مرت بمرحلة من اختبار الثقة مما يؤكد مصداقيتها وجودة خدماته. وكل ذلك تحت إشراف نخبة من المتخصصين في مجال التقنية والتجارة الإلكترونية. حيث أن جميع المتاجر الإلكترونية المسجلة لدى المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية تم اختبارها من حيث المصداقية، وخدمات ما بعد البيع، والتعامل مع العملاء، وتؤكد للمجتمع بأنها أعطت شهادة الثقة والدعم للتعامل معها دون أي شكوك.
  3. يضمن المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية الفصل في المنازعات بين المتعاملين مع المتاجر الإلكترونية.
التعاون مع وزراة القوى العاملة

حيث أن التجارة الإلكترونية أصبحت تجارة واقعية معتمدة بعد أن وضع المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية الأنظمة والقوانين والاشتراطات لمزاولتها عبر شبكات الإنترنت؛ جاءت مبادرة المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية.

آليات تنفيذ المبادرة :-

  1. فتح باب القبول لتعيين الخرجين في التخصصات المناسبة لأنشطة الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات.
  2. خلق فرص عمل تجارية إلكترونية من خلال انشاء  منصة إلكترونية تجارية من قبل المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية وتدريب وتعيين العاطلين عن العمل عليها ليصبح تاجر إلكتروني ويتم ذلك بوضع المنتجات المملوكة لأحد التجار والمستثمرين الإلكترونيين بداخل المنصة ويتم بيعها من قبل المتقدم للعمل مقابل حصوله على جزء من أرباح هذا البيع ومع تكرار تلك العملية يتم تكوين رأس مال له من وراء الأرباح الناتجة عن بيعه بالعمولة ومن هنا يصبح تاجر إلكتروني .
التعاون مع وزارة الداخلية ومباحث الإنترنت والجهات القضائية

آليات تنفيذ المبادرة :-

نظرًا لأن جميع المتاجر والمواقع التجارية والإعلانية المسجلة لدى المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية تحت رقابته. فيستطيع المركز الإبلاغ عن أي نشاطات تجارية مريبة تتم عن طريق التجارة الإلكترونية لمباحث الإنترنت. كما وضع المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية أنظمة وقوانين لحماية المستهلك الإلكتروني من الغش والخداع وعمليات النصب والاحتيال:-

  1. الابلاغ عن من يخالف الأنظمة والقوانين ومن تسول له نفسه على إساءة استخدام نظام التجارة الإلكتروني.
  2. بما أن جميع المتاجر والمواقع التجارية الإلكترونية لدى المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية لها سجلات وبيانات أصحابها سواء كانوا أفراد، شركات، مؤسسات أو محال تجاري الأمر الذى يجعل المركز يستجيب في حال طلب أي جهة رسمية لمعرفة بيانات أي موقع أو متجر مسجل لديه وذلك بخطاب رسمي من تلك الجهة موجهًا إلى المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية.
اعرف عميلك ومكافحة غسل الأموال

يعمل المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية وفقاً لأنظمة والمبادئ التوجيهية للبنك المركزي المصري، حيث التزم المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية بالمبادئ التوجيهية لمتطلبات أعرف عميلك، مكافحة غسيل الأموال، ومحاربة تمويل الإرهاب وفقاً للتعليمات الصادرة من البنك المركزي المصري، لتحقيق أعلى مستوى من الشفافية والالتزام بالأنظمة والقواعد والمبادئ التوجيهية المطبقة على المكافحة والكشف عن عمليات غسيل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب، يلزم البنك المركزي المصري كافة المؤسسات والشركات المالية العاملة في جمهورية مصر العربية بأن يكون لدى كل مؤسسة إجراءات خاصة بمبدأ اعرف عميلك ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك استنادًا إلى المبادئ التوجيهية الصادرة في هذا الشأن، ويلتزم المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية بتلك المبادئ، حيث وضع المركز سياسات وإجراءات مكتوبة لمكافحة أنشطة عمليات غسيل الأموال، كما أنشأ ايضًا وحدات خاصة لمراقبة تنفيذ تلك السياسات والإجراءات المذكورة، بواسطة المراجعين الداخليين والخارجيين لدى المركز الذين يقومون بشكل منتظم بفحص مدى كفاية سياسات وإجراءات مكافحة غسيل الأموال.

آليات تنفيذ المبادرة :

يوجد لدى المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية سياسة راسخة لـ (( لمبدأ اعرف عميلك ))، والذى يطبقها بشكل صارم على مستوى المركز ككل من خلال:

  1. إدخال بيانات العميل في قاعدة بيانات المركز وتحديثها بانتظام على النحو المطلوب.
  2. يمتنع المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية عن فتح ((حسابات لمواقع تجارية وهمية)) دون الوجود الفعلي لها.
  3. إمكانية الاحتفاظ بالوثائق والمستندات واسترجاعها، من خلال سياسات وأنظمة تشترط ضرورة الاحتفاظ بسجلات بيانات هويات العملاء، وبيانات حساباتهم وسجلات عملياتهم، وفقًا للأنظمة والتعليمات المعمول بها في جمهورية مصر العربية.
  4. الرقابة على تحويل الأموال للعملاء والتجار الإلكترونين “الخاضعين لقوانين وانظمة المركز” وذلك لكافة التحويلات المالية الواردة والصادرة، منهم وإليهم، وتتمثل آليات الرقابة في قيام المركز بتحديد مقدم الطلب، وأسماء المستفيدين من الحوالات وعناوينهم، إلى جانب الغرض من تحويل الأموال، (حسب ما تقتضيه الضرورة)، ويلتزم المركز في هذا الصدد بالأنظمة والتعليمات الصادرة عن البنك المركزي المصري الخاصة بهذا الشأن.

ينفذ المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية بانتظام برامج تدريبية على إجراءات وأنظمة ومبادرات مكافحة غسيل الأموال ومبدأ اعرف عميلك ومحاربة تمويل الإرهاب وذلك لموظفي المركز والموظفين الجدد المختصين بالقسم.

أنشأ المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية وحدات عمل خاصة تتمتع بمسؤوليات حصرية لتنفيذ السياسات والإجراءات المتعلقة بمتطلبات الالتزام ومكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب.

  • يطبق المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية وينفذ بشكل فعال وممنهج برامج خاصة لمكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب ومبدأ اعرف عميلك.
  • يعمل المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية وفقاً لأنظمة البنك المركزي المصري .
  • يلزم البنك المركزي المصري كافة المؤسسات والشركات المالية العاملة في جمهورية مصر العربية بأن يكون لدى كل مؤسسة إجراءات خاصة بمبدأ اعرف عميلك ومكافحة غسل الأمول وتمويل الإرهاب، وذلك استناداً إلى المبادئ التوجيهية الصادرة  في هذا الشأن. ويلتزم المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية بتلك المبادئ، حيث وضع المركز سياسات وإجراءات مكتوبة لمكافحة أنشطة عمليات غسل الأموال، كما أنشأ المركز وحدات خاصة لمراقبة تنفيذ السياسات والإجراءات المذكورة، وتغطي سياسات مكافحة غسل الأموال .
  • يؤكد المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية أن المراجعين الداخليين والخارجيين لدى المركز يقومون بشكل منتظم بفحص مدى كفاية سياسات وإجراءات مكافحة غسل الأموال وتطبيقها داخل المركز .
  • يوجد لدى المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية سياسة راسخة لـ “لمبدأ اعرف عميلك”، ويطبق المركز هذه السياسة بشكل صارم على مستوى المركز ككل، حيث يتم إدخال بيانات العميل في قاعدة بيانات المركز وتحديثها بانتظام على النحو المطلوب.
  • لا يفتح المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية “حسابات لمواقع تجارية وهمية ” دون الوجود الفعلي.
  • يوجد لدى المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية سياسة رسمية خاصة بالاحتفاظ بالوثائق والمستندات واسترجاعها، حيث تشترط تلك السياسة ضرورة الاحتفاظ بسجلات بيانات هويات العملاء، وبيانات حساباتهم وسجلات عملياتهم، وفقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها في جمهورية مصر العربية.
  • بالنسبة لكافة التحويلات المالية الواردة والصادرة، يقوم المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية بتحديد مقدم الطلب وأسماء المستفيدين من الحوالات وعناوينهم إلى جانب الغرض من تحويل الأموال (حسب ما تقتضيه الضرورة)، ويلتزم المركز بالأنظمة والتعليمات الصادرة عن البنك المركزي المصري الخاصة بالرقابة على تحويل الأموال للعملاء والتجار الالكترونين.
  • ينفد المركز العالمي لحماية التجارة الالكترونية بانتظام برامج تدريبية على إجراءات وأنظمة ومبادرات مكافحة غسل الأموال ومبدأ اعرف عميلك ومحاربة تمويل الإرهاب وذلك لموظفي المركز والموظفين الجدد المختصين بالقسم.
التعاون مع وزارة الاستثمار

نظام الاستثمار والمشاركة في المشاريع الصغيرة بالتعاون مع المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية شبكة اقتصادية لبناء مشروع ناجح بالمُشاركة بين الأعضاء.

مقدمة :-

يرى المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة هي عماد بناء الدول. لذا يسعى المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية إلى تيسير وتنفيذ وتنمية المشروعات عن طريق دمج الكوادر البشرية. وقد أُنشأ هذا النظام نظراً للحاجة إلى وجود نطاق قادر علي الجمع بين أعضاء لديهم الفكر والرغبة في تنفيذ المشاريع وأعضاء لديهم القدرة علي توفير متطلبات المشاريع. فإن المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية لا يسعي فقط إلى تنفيذ المشاريع ولكنه يسعي إلى ضمان نجاح هذه المشاريع عن طريق مُشاركة الخبرات والقدرات وتوفير أكبر قدر من المعلومات عن أنواع المشاريع المختلفة.

آليات تعزيز المبادرة :-

تم تأسيس هذا النظام من المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية لتحقيق هدف واضح تضعه نُصب أعينها ألا وهو تحقيق التنمية والقضاء علي البطالة وتحقيق النمو الاقتصادي عن طريق إنشاء مشاريع ناجحة قادرة علي التأثير في الاقتصاد القومي بإيجابية.

يسعى المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية إلى إحداث نقلة نوعية في الاقتصاد عن طريق إنشاء مجموعة من المشاريع الناجحة.

يهدف المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية إلى توفير كل مقومات النجاح للمشروعات عن طريق مُشاركة الخبرات والقدرات ويهدف إلى ما وراء هذا النجاح من القضاء علي البطالة وتحقيق التنمية.

يسعى منهج المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية على تفعيل فكرة الفريق القادر على تنفيذ مشروع ناجح وقادر على الاستمرارية في النجاح وقادر على خدمة مشاريع أكبر وأكبر وربط بين المشروعات المختلفة في نطاق يخدم كل المشروعات الأخرى ويصبح لدينا نطاق لكل نوع من المشاريع ويسعى أيضًا لإلغاء فكرة الفرد القادر علي تحقيق مشروع ناجح بمفرده دون الحصول علي أي خبرات أو مقومات النجاح.

يهدف المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية إلى تيسير تنفيذ وتنمية المشروعات وكذلك تنفيذ المشاريع التكاملية أي الربط بين المشروعات المختلفة في نطاق يخدم كل مشروع المشروع الآخر و تنفيذ وتيسير مشروعات تكاملية بين البلدان المُختلفة.

يوفر المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية للأعضاء متطلبات أي مشروع من الخبرة والفكرة والتسويق ورأس المال أي توفير كل المتطلبات اللازمة للمشروع لكل عضو وذلك عن طريق المُشاركة بين الأعضاء فعضو ما لديه فكرة مشروع أو لديه مشروع قائم بالفعل ويرغب في تنفيذه أو تنمية مشروعه فكل ما عليه هو أن يضيف المشروع علي الموقع ويكتب معلومات عنه والمتطلبات اللازمة لتنفيذ مشروعه سواء من رأس المال أو الخبرة أو التسويق. وسيتم مراجعة هذه المتطلبات عن طريق القسم المختص والتواصل مع صاحب المشروع والتنسيق معه.